الرئيسية » الفرق بين الاعلان في انستقرام و الاعلان على تويتر

الفرق بين الاعلان في انستقرام و الاعلان على تويتر

الفرق بين الاعلان في انستقرام و الاعلان على تويتر

تعتبر الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الوسائل فاعلية في التسويق الرقمي في المملكة العربية السعودية، حيث تمتلك منصتي انستقرام وتويتر نسبة استخدام عالية جدًا.

في هذا المقال، سنناقش الفروقات الرئيسية بين الإعلان في انستقرام والإعلان على تويتر، بما في ذلك الجمهور المستهدف وأشكال الإعلانات والطرق المدفوعة وغير المدفوعة للإعلان والتفاعل والإشراك وغيرها من المعايير المهمة.

النقاط الرئيسية:

  • هناك اختلافات واضحة بين الإعلان في انستقرام والإعلان على تويتر.
  • عليك أن تعرف جمهورك المستهدف في كل منصة قبل الإعلان.
  • يجب استثمار أشكال الإعلانات المختلفة المتاحة في كل منصة بشكل فعال.
  • يتوفر في كل منصة خيارات تأثيرية ومنخفضة التكلفة للإعلانات.
  • يتطلب الإدارة الفعالة لحملات الإعلان على كل منصة خبرة واستراتيجية محددة.

مقدمة:

تعد الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي من الاستراتيجيات الإعلانية الأكثر فعالية في السنوات الأخيرة، حيث يمكنها الوصول إلى جميع فئات المستخدمين، وذلك في غضون دقائق معدودة. ويعد منصتي انستقرام وتويتر من بين المنصات الأكثر استخدامًا للإعلانات في الوقت الحالي.

وبما أن استراتيجية الإعلان المناسبة تعد عاملًا حاسمًا لنجاح أي حملة إعلانية، سنقدم في هذا المقال نظرة على منصتي الإعلانات الشهيرتين انستقرام وتويتر، وذلك بهدف توفير الإرشادات اللازمة المتعلقة بالاختيار الصحيح لكلا المنصتين، تبعًا لاحتياجات علامتك التجارية في المملكة العربية السعودية.

سنحدد الفرق بين الإعلان في كل منصة والميزات التي تجعلها الخيار الأفضل في بعض الحالات، وكذلك سنستعرض الاستراتيجيات الإعلانية الفعالة التي يمكن تنفيذها في حملات الإعلانات هذه.

الجمهور المستهدف

من المهم أن تعرف جمهورك ومناسباتهم للتأكد من وصول إعلاناتك إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب. توفر انستقرام و تويتر نطاقًا واسعًا من الفئات العمرية والاهتمامات، إلا أنه يوجد اختلافات بينهما.

الجمهور المستهدف في انستقرام:

يتميز جمهور انستقرام بأنه شاب ويهتم بالصحة واللياقة البدنية والموضة. يمكن استهداف الجمهور بشكل محدد باستخدام العلامات التجارية الشهيرة في بث الرسائل والمحتويات ذات الصلة.

الجمهور المستهدف في تويتر:

يميل جمهور تويتر إلى الاهتمام بالأخبار والحوارات والسياسة والقضايا الاجتماعية. يمكن استخدام هاشتاغات متعلقة بمواضيع جديدة وأحداث عالمية حديثة للاستهداف بشكل فعال.

أشكال الإعلانات

تتيح منصتي انستقرام وتويتر العديد من أشكال الإعلانات المختلفة التي يمكن استخدامها في حملات الإعلان الخاصة بك. يمكن الاختيار بين إعلانات النص، الصور، والفيديو، وإعلانات القصة، والإعلانات المدعومة.

إعلانات انستقرام: يمكن الاختيار من بين 5 أشكال إعلانية مختلفة في انستقرام. يمكن استخدام الصور والفيديو، إلى جانب إعلانات العرض، وإعلانات القصة، والإعلانات المخصصة لمدة 60 ثانية.

إعلانات تويتر: تتيح تويتر 4 أشكال إعلانية: الإعلانات الترويجية للحسابات، والإعلانات الترويجية للمفضلات، والإعلانات الترويجية للتغريدات، والإعلانات الترويجية للتطبيقات. يمكن استخدام هذه الأنواع لجذب الجمهور المستهدف وزيادة التفاعل.

الطرق المدفوعة والمنخفضة التكلفة للإعلان

تعد منصتا انستقرام وتويتر من أفضل المنصات للإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

يمكن الإعلان على كل منصة بطريقة مدفوعة أو منخفضة التكلفة، حيث توفر كلا المنصتين خيارات مختلفة تتيح الاختيار بين ميزانية منخفضة أو عالية بناءً على احتياجات علامتك التجارية.

على منصة انستقرام، يمكن الإعلان عن طريق شراء إعلانات sponsored التي تتضمن تكلفة محددة والتي يتم عرضها للمتصفحين بالإضافة إلى الخيارات المجانية الأخرى التي يمكن تحديدها تبعًا لنوع وحجم الحملة الإعلانية.

أما على منصة تويتر، فيمكن إما شراء الإعلانات التي يتم تحديدها بالتعرف على الجمهور المستهدف وتكلفتها بالضغط على لزر Promote تحت التغريدة أو ترويج تغريداتك المجانية عن طريق التفاعل مع المتابعين وزيادة عدد متابعي حسابك.

يجب اختيار الخيار الأنسب لعلامتك التجارية بناءً على ميزانيتك والأهداف التسويقية. بعض الشركات قد تكون قادرة على دفع تكاليف إعلانية عالية للحصول على أفضل عوائد الاستثمار، في حين أن البعض الآخر قد يفضل استخدام طرق إعلانية منخفضة التكلفة.

التفاعل والإشراك

من المعروف أن تويتر هي منصة تفاعلية تسمح بتبادل المعلومات والأفكار بشكل سريع ومستمر بين المستخدمين، مما يعزز وجود العلاقات الاجتماعية ويزيد من قيمة المحتوى المنشور. من ناحية أخرى، تقدم انستقرام مزايا متميزة في جعل المحتوى أكثر جاذبية وإثارة للاهتمام، وذلك بفضل تنوع الصور والفيديوهات والقصص القصيرة التي يمكن استخدامها في الإعلان.

وعلى الرغم من أن تويتر تهيئ فرصًا أفضل للتفاعل مع المستخدمين، إلا أن انستقرام تمكنت من خلق مجتمع يتفاعل بشكل كبير مع المحتوى المنشور، وهذا ما يجعلها من أفضل المنصات للترويج للعلامات التجارية.

قياس وتحليل النتائج

بحد ذاته، الإعلان على تويتر يوفر إجراءات قياس متقدمة للأداء الإعلاني بفضل المنصة التي تقدم تقارير شاملة تضمن الحصول على معلومات دقيقة حول كيفية أداء حملتك الإعلانية. تخبرك التقارير بمعدل الانخراط وعدد المشاهدات وتفاعل الزوار، بأسلوب تصنيف سلس للحصول على البيانات والإحصائيات المتعلقة بالحملة الإعلانية.

مع ذلك، يستطيع الإعلان على انستقرام إحصاء وتحليل بيانات وأرقام الأداء التي يمكن استخدامها في تطوير الحملات الإعلانية. بمجرد الانتهاء من الحملة الإعلانية، يمكنك استخدام التقارير لتحليل عوامل مختلفة، من نطاق الجمهور حتى الانخراط ومتوسط تكلفة الطلب. يتيح لك التحليل الشامل تعديل الحملة الإعلانية بشكل مدروس ووفقًا للاحتياجات الخاصة بك.

الأدوات المتاحة على تويتر وانستقرام تساعدك على مراقبة الإعلان الخاص بك وتحسينه على المنصة التي تختارها للإعلان. باستخدام هذه البيانات، يمكنك إجراء التغييرات المناسبة، وتحسين أدائك الإعلاني والتفاعل مع الجمهور و تحقيق نتائج أفضل في المستقبل.

الاعلان على تويتر

استخدامات مختلفة وأنماط الأعمال

يمكن لكل منصة أن توفر فرصاً فريدة ومختلفة للإعلان، وتوفر المزيد من الخيارات التي يمكن استغلالها لترويج المنتجات والخدمات بشكل فعال. على سبيل المثال، يمكن استخدام إعلانات ممول على انستقرام بشكل فعال لبناء الوعي بالعلامة التجارية والزيادة في التفاعل مع العملاء، في حين يتميز الإعلان على تويتر بإمكانية التفاعل الفوري مع الجمهور ويعد أفضل استراتيجية للتعامل مع الأحداث الحية والمواسم الرياضية المختلفة.

كما يمكن استخدام منصتي انستقرام وتويتر لأنماط الأعمال المختلفة، فمن السهل على الشركات التي تعتمد على الصور والفيديوهات، مثل الشركات التي تعمل في مجال الموضة والأزياء، توفير المحتوى الجذاب عبر انستقرام، في حين يمكن للشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا والأعمال التجارية استخدام تويتر للتفاعل مع العملاء والمهتمين بالمحتوى التقني.

إدارة الحملات الإعلانية

إذا كنتم تفكرون في تشغيل حملة إعلانية على إحدى المنصتين، فيجب عليكم تخطيط وإدارة حملتكم بشكل جيد لتحقيق النتائج المرجوة. هنا بعض النصائح لإدارة حملات الإعلان الخاصة بكم:

1. تحديد الأهداف الإعلانية والميزانية المخصصة

في البداية، يجب عليكم وضع أهداف واضحة لحملتكم الإعلانية. هل تريدون زيادة المبيعات، أو الوعي بالعلامة التجارية، أو الحصول على إعجابات ومتابعات جديدة؟ يجب عليكم البحث عن الجمهور الصحيح ووضع ميزانية مخصصة بشكل جيد لتحقيق هذه الأهداف.

2. تحسين صورة العلامة التجارية

تعتبر الصورة الجيدة للعلامة التجارية أمرًا حيويًا في إدارة حملتكم الإعلانية. عندها، يجب عليكم التأكد من أن المحتوى الذي تنشرونه يتميز بالجودة والاحترافية، وأن يكون مطابقًا لهوية العلامة التجارية المحددة والمتفق عليها.

3. تحليل البيانات والتحسين المستمر

يجب عليكم مراقبة نتائج الإعلانات الخاصة بكم باستمرار وتحليلها لتحديد المناطق التي يمكن التحسين فيها. عندها، يمكنكم تحسين حملاتكم بشكل مستمر في مختلف المنصات.

عندما يتعلق الأمر بإدارة حملات إعلانية ناجحة على منصات الإعلام الاجتماعي، يجب عليكم على الأقل تجنب بعض الأخطاء القاتلة: التركيز على عدد المعجبين فقط، عدم استهداف المستهلكين المناسبين، المبالغة في عرض المنتجات، وعدم التفاعل مع المتابعين أو الجمهور. الإدارة الجيدة لحملة الإعلانات يمكنها أن تجعل الفرق بين النجاح والفشل.

التكلفة والعائد على الاستثمار

من الجوانب المهمة عند اختيار الاستراتيجية الإعلانية هي التكلفة والعائد على الاستثمار. تختلف التكلفة وفعالية الإعلانات بين منصتي انستقرام وتويتر، ما يجعل من المهم قياس عائد الاستثمار عند تنفيذ الحملة الإعلانية.

يعد الإعلان في انستقرام أغلى من الإعلان على تويتر، حيث يتراوح متوسط تكلفة النقرة الواحدة في انستقرام بين 0.5 و 2 دولار، في حين يتراوح المتوسط في تويتر بين 0.5 و 1.5 دولار. ومع ذلك، قد يكون العائد على الاستثمار أفضل في انستقرام نظرًا لأن الجمهور المستهدف أكثر هدفًا والنسبة التفاعلية عالية مقارنة بتويتر.

انستقرام تويتر
متوسط تكلفة النقرة الواحدة 0.5 – 2 دولار 0.5 – 1.5 دولار
عائد الاستثمار عالي بين متوسط وعالي

يتعلق حساب تكلفة الإعلان بعوامل مختلفة مثل حجم الجمهور المستهدف ونوع الإعلان والفترة الزمنية المطلوبة للحملة الإعلانية. عمومًا، يمكن حساب النفقات الإعلانية بسهولة بواسطة أدوات الإعلان الموجودة على المنصتين.

من المهم أيضًا التأكد من تحقيق الأهداف المحددة وقياس الأداء بشكل مستمر لتحديد متى يتعين عليكم تعديل الحملة الإعلانية وجعلها أكثر كفاءة.

التكلفة والعائد على الاستثمار

الخلاصة

في نهاية هذا المقال، نود أن نلفت انتباهكم إلى أن الفرق بين الإعلان في انستقرام والإعلان على تويتر يعتمد على عدد من العوامل، مثل نوعية المنتج أو الخدمة التي تروجون لها، والجمهور المستهدف، والميزانية المتاحة لديكم، وأهدافكم الإعلانية.

نحن نأمل أن تكونوا استفدتم من هذا المقال وتمكنتم من اتخاذ القرار المناسب بشأن الاستراتيجية الإعلانية الخاصة بكم في المملكة العربية السعودية.