شرح أهم المصطلحات التجارية الدولية ( Incoterms )

شرح أهم المصطلحات التجارية الدولية ( Incoterms )

مرحبًا بكم في هذا المقال الذي سيوضح أهم المصطلحات التجارية الدولية والتي تتضمنها Incoterms. يعتبر المصطلحات التجارية الدولية جزءًا أساسيًا من عمليات الشراء والبيع الدولية، وتوفر إرشادات واضحة للبائع والمشتري بشأن التزاماتهما ومسؤولياتهما في إتمام الصفقات التجارية.

سنبدأ بشرح معنى بعض المصطلحات الشائعة في Incoterms مثل CIF وFOB وEXW. سنتعرف أيضًا على التغييرات التي طرأت على Incoterms في الإصدار الأحدث لعام 2020، وكيفية استخدام هذه المصطلحات وتطبيقها في العمليات التجارية الدولية.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا لك في فهم المصطلحات التجارية الدولية وكيفية التعامل معها في عمليات الشراء والبيع الدولية. استعد لاكتشاف عالم Incoterms وتحسين تجربتك في التجارة الدولية.

معنى CIF في Incoterms

سنقوم بشرح معنى مصطلح CIF في Incoterms وسنلقي الضوء على كيفية تحديد التزامات المشتري والبائع عند استخدام هذا المصطلح.

مفهوم CIF:

تعتبر CIF واحدة من المصطلحات المهمة في Incoterms، حيث تشير إلى “تكلفة وتأمين وشحن”. يتم استخدام هذا المصطلح لتحديد المسؤوليات والالتزامات المالية واللوجستية بين المشتري والبائع في العمليات التجارية الدولية. وفقًا لشروط CIF، يتحمل البائع تكلفة الشحن والتأمين حتى وصول البضائع إلى الميناء المقصود في بلد المشتري. ومن ثم، يتحمل المشتري المسؤولية عن التخليص الجمركي وتسلم البضائع.

التزامات المشتري والبائع:

عندما يتم تطبيق CIF، يجب على البائع تنفيذ بعض الالتزامات مثل:

  • تحميل البضائع وشحنها في الوقت المناسب.
  • ترتيب التأمين للبضائع أثناء النقل.
  • إتمام الإجراءات الجمركية في بلده وتحميل البضائع على السفينة.
  • تقديم وثائق الشحن والتأمين للمشتري.

بمجرد وصول البضائع إلى الميناء المقصود، يقوم المشتري بتنفيذ التزاماته مثل:

  • تلقي البضائع من الميناء وتحميلها على وسيلة النقل الأخرى في حالة الحاجة.
  • دفع تكاليف الشحن والتأمين المتبقية.
  • التخليص الجمركي للبضائع ودفع الرسوم الجمركية.
  • تسلم البضائع والتحقق من حالتها.

توضح الصورة التالية العلاقة بين المشتري والبائع في حالة استخدام مصطلح CIF:

باستخدام CIF، يتم توضيح التزامات البائع والمشتري بشكل واضح ويقلل من المخاطر واللبس التي قد تحدث في الصفقات التجارية الدولية.

شرح FOB في Incoterms

في هذا القسم ، سنقوم بشرح معنى مصطلح FOB في Incoterms وكيف يؤثر هذا المصطلح على التزامات المشتري والبائع في الصفقات التجارية الدولية.

FOB هي اختصار لـ “Free On Board” وتعني أن المسؤولية والملكية للبضائع يتم نقلهما من البائع إلى المشتري عند وضعهما على متن السفينة في الميناء المحدد للشحن. وفي هذا السياق ، يكون البائع مسؤولًا عن تكاليف ومخاطر نقل البضائع إلى الميناء المحدد.

عند استخدام مصطلح FOB في Incoterms ، يتوجب على البائع ترتيب النقل والتصدير ، بالإضافة إلى الحصول على التصاريح وتجهيز الوثائق اللازمة. بالمقابل ، يتحمل المشتري تكاليف ومخاطر النقل البحري والتسليم النهائي للبضائع في وجهة الوصول المحددة.

في الجدول التالي ، سنلخص التزامات كل من المشتري والبائع عند استخدام مصطلح FOB في Incoterms:

التزامات المشتري التزامات البائع
دفع تكاليف النقل البحري ترتيب النقل والتصدير والتصاريح
تحمل مخاطر النقل البحري تجهيز الوثائق اللازمة
تكلفة التسليم النهائي للبضائع في وجهة الوصول المحددة

بوجه عام ، يوفر مصطلح FOB في Incoterms توضيحًا واضحًا لتوزيع المسؤوليات والتكاليف بين المشتري والبائع في صفقات التجارة الدولية. يُنصح بفهم جميع المصطلحات الرئيسية المشتركة في Incoterms لضمان تنفيذ صفقات ناجحة وسلسة.

ماذا تعني EXW في Incoterms

يقدم هذا القسم تعريفًا لمصطلح EXW في Incoterms وكيف يتم تطبيقه في عمليات الشراء والبيع الدولية. تعتبر EXW اختصارًا لـ “Ex Works” وتعني أن البائع يقدم البضاعة في الموقع المحدد وفقًا للعقد، وينتهي التزامه بتسليم البضائع للمشتري. وتكون جميع تكاليف النقل والتأمين والتخليص الجمركي بعبء المشتري منذ لحظة تسليم البضاعة.

يمنح مصطلح EXW البائع الحرية من المسؤولية عن الشحن والتسليم إلى المكان الوجهة، مما يعني أن المشتري يتحمل جميع المخاطر والتكاليف المتعلقة بوجهة الشحن والشحن الدولي.

باستخدام مصطلح EXW، يكون لدى المشتري مرونة كبيرة في تنظيم وتنفيذ نقل البضائع بواسطة شركة نقل معينة حسب احتياجاته وتفضيلاته. ويتحمل المشتري أيضًا المسؤولية عن تنسيق وإجراءات التخليص الجمركي في بلده وتسديد أي رسوم أو ضرائب جمركية.

فيما يلي جدول يوضح الفروق بين EXW وبعض الشروط الأخرى في Incoterms:

الشروط التجارية التزامات البائع التزامات المشتري
EXW تسليم البضاعة في الموقع المحدد تكاليف النقل والتأمين والتخليص الجمركي
CIF تكاليف الشحن والتأمين إلى ميناء الوجهة تسلم البضاعة وتنفيذ التخليص الجمركي في ميناء الوجهة
FOB تكاليف الشحن إلى ميناء الشحن تسلم البضاعة وتنفيذ التخليص الجمركي في ميناء الوجهة

من خلال هذا الجدول، يمكن ملاحظة الفروقات في التزامات البائع والمشتري بين مصطلح EXW وبعض الشروط الأخرى في Incoterms. يوفر EXW المرونة للمشتري في ترتيب الشحن ويتحمل المشتري جميع التكاليف والمخاطر المرتبطة بالنقل الدولي.

مراجعة: الرسم التوضيحي المرفق يوضح مصطلح EXW في Incoterms بشكل مبسط وبصورة مرئية لفهم أفضل.

Incoterms تعريف مادة جديدة

في تحديث أحدث لشروط التجارة الدولية، قامت Incoterms بإضافة مادة جديدة تهدف إلى تعزيز وتحسين الأنظمة التجارية العالمية. هذا التحديث يأتي بخطوات هامة لتوسيع نطاق الاتفاقيات وتوضيح الالتزامات بين التجار الدوليين.

أهمية التحديث

تعد هذه المادة الجديدة في Incoterms تحسينًا استراتيجيًا يهدف إلى تحسين الكفاءة والتواصل في عمليات الشراء والبيع الدولية. من خلال توضيح الالتزامات وتحديد المسؤوليات بين الأطراف المعنية، يمكن للشركات تجنب اللبس والخلافات القانونية وزيادة الثقة في العلاقات التجارية.

علاوة على ذلك، يساهم هذا التحديث في تسهيل التجارة الدولية من خلال توفير إطار قانوني واضح وموثوق يحدد حقوق والتزامات الأطراف في عمليات الشحن والتسليم والتأمين والجمارك والمسؤوليات الأخرى المتعلقة بالتجارة الدولية.

تفاصيل المادة الجديدة

تتضمن المادة الجديدة في Incoterms إجراءات واضحة وتفاصيل دقيقة تنظم القواعد والممارسات في عمليات الشحن والتسليم الدولية. يتم تحديد المسؤوليات والتزامات كل طرف بشكل واضح، مما يساهم في تقليل المخاطر والتوقعات غير الواقعية.

بفضل هذا التحديث، يمكن للمشتري والبائع أن يكونا على دراية تامة بمتى تحول المسؤولية ومن يتحمل تكلفة الشحن والتأمين والجمارك. يتم تحقيق ذلك من خلال الاعتماد على عدة علامات تجارية وشروط، مما يضمن تسهيل الاتفاق بين الطرفين وتجنب أي خلافات في المستقبل.

انضم إلى Incoterms واستفد من المادة الجديدة في التحديث الأحدث لتعزيز عملياتك التجارية الدولية وتعزيز الثقة وتجنب المشكلات العادية في الشحن والتسليم.

تعريف مادة جديدة

Incoterms 2020 تغييرات

يسلط هذا القسم الضوء على التغييرات التي طرأت على Incoterms في الإصدار الأحدث لعام 2020، وكيف تؤثر هذه التغييرات على التجارة الدولية.

تم إدخال تحديثات هامة في Incoterms لعام 2020 لضمان تكيفها مع التطورات الحديثة في البيئة التجارية العالمية. هذه التغييرات تعمل على تبسيط وتوحيد المصطلحات التجارية الدولية، مما يسهل عمليات البيع والشراء بين الدول ويقلل من الخلافات والتباسات.

واحدة من أبرز التغييرات في Incoterms 2020 هي إضافة قاعدة جديدة تحت مصطلح “قطر التسليم”، وهو البند الذي يحدد الموقع الجغرافي حيث يتم وضع بضائع المشتري في تصرف البائع. هذا التحديث يهدف إلى تحسين وضوح التزامات الجانبين وتقليل المشكلات التي قد تنشأ من التوصيف الغير واضح لموقع استلام البضائع.

بالإضافة إلى ذلك، أصبحت تعديلات أخرى على Incoterms تتركز حول التأمين وتوثيق المعاملات التجارية. تهدف هذه التغييرات إلى توحيد المفاهيم والمتطلبات المرتبطة بالتأمين وتخفيف الضغط على الأطراف المعنية في الصفقات التجارية الدولية.

يمكنك الاطلاع على جميع التزامات المشتري والبائع المحددة لكل مصطلح في دليل Incoterms الرسمي. حيث يُعد استخدام هذا الدليل أساسيًا لضمان الامتثال للتزامات Incoterms وضمان سلاسة تنفيذ العمليات التجارية الدولية.

باختصار، يعد فهم التزامات المشتري والبائع في Incoterms بمثابة الأساس الذي يحقق التفاهم والانسجام في العمليات التجارية الدولية. من خلال تحديد المسؤوليات والتكاليف ونقل الملكية، يساهم Incoterms في تبسيط وتنظيم العمليات، بالإضافة إلى تعزيز الثقة بين الأطراف المتعاملة وتحقيق النجاح في الصفقات التجارية الدولية.

دليل استخدام Incoterms

تُعتبر Incoterms مجموعة من المصطلحات والقواعد التي تحدد المسؤوليات والالتزامات للمشتري والبائع في صفقات التجارة الدولية. إن فهم واستخدام Incoterms بشكل صحيح يعد أمرًا بالغ الأهمية للوفاء بمتطلبات الصفقة بشكل فعال وتفادي أي سوء فهم أو خلافات. في هذا القسم، سنقدم لك دليلًا مفصلًا حول كيفية استخدام Incoterms وتطبيقها في إتمام الصفقات التجارية الدولية.

اختيار المصطلح المناسب

عند استخدام Incoterms، يجب عليك اختيار المصطلح المناسب الذي يناسب طبيعة الصفقة ومتطلباتك التجارية. هناك عدة مصطلحات مثل CIF وFOB وEXW وغيرها، وكل منها يحمل العديد من الالتزامات والمخاطر المحددة. قم بتقييم الطرف الآخر وظروف الشحن ووجهة المنتج لضمان اختيار المصطلح الأنسب لصفقتك.

توثيق الاتفاقية

بمجرد اختيار المصطلح المناسب، يجب عليك توثيق هذا الاتفاق في عقد البيع أو الفاتورة التجارية. يجب ذكر المصطلح المحدد وتوضيح المسؤوليات والالتزامات المتعلقة بكل طرف. قد تحتاج إلى استشارة محامي أو مستشار قانوني لضمان صحة وقانونية الاتفاقية.

التأكد من الانطباق على القواعد

عند استخدام Incoterms، تحتاج إلى التأكد من أنك تلتزم بالقواعد والاشتراطات التي تحددها. تحتوي Incoterms على تفصيلات مهمة حول المسؤوليات اللوجستية والتأمين والجمارك وغيرها. تعرف على القواعد بشكل جيد وتأكد من تنفيذها بشكل صحيح لتجنب أي مشاكل قد تنشأ نتيجة لعدم الامتثال.

استخدام Incoterms يمكن أن يساعد في تسهيل وتنظيم صفقات التجارة الدولية وتقليل المخاطر. عن طريق اتباع هذا الدليل والالتزام بالقواعد، ستكون قادرًا على إتمام الصفقات بطريقة ناجحة ومربحة للطرفين. تأكد من متابعة أحدث تحديثات وتطورات Incoterms للبقاء على اطلاع دائم بأفضل الممارسات في مجال التجارة الدولية.

الخلاصة

بعد استكشاف المقال السابق وشرح المصطلحات التجارية الدولية في Incoterms، يتضح أن هذه المصطلحات تمثل أدوات حيوية للأطراف المشتركة في الصفقات التجارية الدولية. تم تحديد التزامات المشتري والبائع بشكل واضح من خلال مصطلحات مثل CIF وFOB وEXW، والتي تحدد المسؤوليات والتكاليف في إطار هذه الصفقات.

متابعين تيك توك