الربح من البيع المباشر

الربح من البيع المباشر
الربح من البيع المباشر

هل تخيلت يوماً أن تستلم منتجاتك من المصنع مباشرة دون اللجوء إلى المحلات أو المولات. هذا ما يقدمه لك الربح من البيع المباشر حيث يقوم المنتِج بالسفر إلى المستهلك مهما كانت المسافات المقطوعة ليسلم المنتجات منه إليه. ويحقق الكثير من الأرباح دون الحاجة إلى دفع نسبة لطرف وسيط، كما أنه أحد طرق الربح من الانترنت بينهما وفي هذا المقال سنوضح لك كل أساسيات البيع المباشر.

ما هو الربح من البيع المباشر؟

نظام البيع المباشر فن من فنون البيع كما أنه نظام قوي. ويشير إلى الطريقة التي يتم فيها توصيل المنتجات من الشركات المصنعة إلى المستفيدين مباشرةً دون وجود طرف ثالث وعلى حسب جودة المبيعات المشتراه. يمكن أن يزيد ولاء المشتري للمنتجات بحيث يمكن استخدامه كأداة للتسويق لجذب الآخرين. كما أن الاحتفاظ بالعملاء تزيد من الأرباح بنسبة تزيد من سعر البيع، فهو يعمل بنفس وضع النظام الهرمي.

أنواع الربح من البيع المباشر؟

أنواع الربح من البيع المباشر؟

لن نقوم هنا بالحديث عن الأساليب والطرق التي يستخدمها كل موزع للترويج باستخدام المنتجات. بل سنذكر هنا معلومات أكثر عن أنواع البيع المباشر ومنها:

  • مبيعات على مستوى واحد

يقتضي مسوق المنتجات أو المندوب مبالغ معينة مقابل تداول المنتجات.

  • مبيعات متعددة المستوى

في هذا النهج يفوز المسوق مرتين إحدهما من خلال المنتجات التي قام ببيعها عن طريق نقاط البيع. والأخرى عن طريق توظيف مجموعة من المندوبين تحت إشرافه وربح أجر إضافي تجاه المنتجات التي قاموا ببيعها. ويمكن من خلال التسويق للبيع المباشر لبيع المنتجات. ويوفر هذا للمستهلك الأول المنتج بسعر أقل كثيراً من حسابه الأصلي جراء الدعاية التي يقوم بها.

  • التسويق الشبكي

المؤشرات في التسويق الشبكي أو الهرمي تهدف إلى تشجيع المستهلك الأول لمستهلكين آخرين لشراء المنتجات إزاء عمولة. وبذلك يحصل الطرفين على نسبة من الأرباح من خلال المنتجات المباعة.

  • خطط الحفلات

يسمح هذا النوع من التسويق للشركات بالترويج لمنتجاتها وخدماتها مباشرة لكسب العملاء المحتملين بطريقة تفاعلية وممتعة. حيث تستطيع الشركة من خلال الحفلات أن تقوم بعرض منتجاتها وشرح كيفية عملها في كافة البلاد، والإجابة على أي أسئلة قد تكون لدى العملاء. وهي طريقة رائعة للوصول إلى عملاء جدد وزيادة المبيعات دون إنفاق الكثير من المال على الإعلانات أو تعيين مندوبي مبيعات جدد. وذلك من خلال البيع أونلاين، علاوة على ذلك تقوم بتوفير فرصة للعملاء للتواصل الإجتماعي مع بعضهم البعض أثناء التعرف على منتجات أو خدمات الشركة.

اقرأ أيضاً: “شرح طريقة الربح من نون في السعودية

مميزات الربح من البيع المباشر

تتعدد مميزات استخدام مجال البيع المباشر للمنتجات في زيادة الدخل وتحقيق الربح بعيداً عن التكاليف المرتبطة بتجار التجزئة. وهذه تعد واحدة من المميزات أما الباقية سنطرحها فيما يلي:

  1. الاستفادة من التواصل المباشر مع العملاء بغض النظر عن بعد أماكن تواجدهم وإقامة علاقات تعاونية معهم. وإنشاء الكثير من التجارب الشخصية.
  2. شركة البيع المباشر تتيح  القدرة على إتمام عملية البيع والأرباح الخاصة بها ويساعدها على القيام بالتوسعات التي ترغب فيها.
  3. يساعد أيضاً على توفير التكاليف العامة التي تدفعها متاجر البيع التقليدية.
  4. يمكن البيع المباشر الشركة التي تعمل به على تعظيم الأرباح عن طريق الاستغناء عن الوسطاء والقضاء على تكاليف المخزون ببساطة.
  5. يمنحها الفرصة لزيادة الولاء للعلامة التجارية من خلال تقديم عروض وتجارب شخصية للعملاء لا يمكنهم الحصول عليها من تجار التجزئة الآخرين. وهذه ميزة تستطيع الشركة التنافس بها على غيرها.
  6. تعلن شركات البيع المباشر عن نفسها من خلاء العملاء السابقين الذين قاموا بشراء منتجاتهم وبذلك يتيح البيع المباشر للشركة الفرصة للاعتماد عليهم حال احتياجها لمسوقين شفويين.
  7. يعد طريق مستقل للربح وخدمة العملاء من خلال الإنترنت ويتميز بتطوره ونموه السريع في سوق العمل الحر.
  8. الحصول على نسبة فوائد أعلى وذلك لعدم وجود طرف مساهم تحتاج الشركة إلى تقسيم الأرباح معه.
  9. تمتلك الشركة الإمكانيات الكاملة للتعديل على المنتج عند تلقي أي ملاحظات من العملاء وبالتالي يمكنها تصميم منتج يقابل ويلبي كل احتياجات العملاء.

طرق الربح من البيع المباشر

طرق الربح من البيع المباشر

تتعدد الطرق التي يتوصل من خلالها المندوب مع عملائه مما يزيد من أواصر العلاقات بينهم. سنلقي الضوء عليها فيما يلي ومنها:

  • الكتالوجات ورسائل البريد والإيميل الإلكتروني

تعرف تلك الطرق باسم البريد المباشر وهو بريد إلكتروني(Email) يرسل إلى العملاء المحليين لتعريفهم بالمنتجات الحالية للشركة والعروض الخاصة بها.

  • التسويق من خلال الهاتف

هل سبق لك أن تلقيت اتصالاً هاتفياً من أحد مندوبي الشركات يقوم باستعراض المنتج ومميزاته والخصومات السارية عليه هذا هو بالفعل ما يحدث بالتسويق الهاتفي.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكن أن تشتمل تلك الرسائل على وسائل لجذب عملاء جدد أو تقديم عروض مميزة للعملاء الحاليين لزيادة ولائهم للشركة أو تعريفهم بأهم التحديثات أو مواعيد قدوم بضاعة جديدة، واستخدامهم كأداة لاستضافة غيرهم، فمثلاً تقوم بإغرائهم ببعض العروض كالفوز بقطعة هدية عند دعوة أحد الأصدقاء.

  • تسويق عبر القنوات الفضائية

يمكن استخدام وسائل الإعلام بصفك من خلال الإعلانات التي تعرض على القنوات التلفزيونية في الفواصل بين البرامج المعروضة. كما أن اختيار محتوى جيد لتقديمه في الإعلان الخاص بك مع تكراره أكثر من مرة خلال تلك الفترة البينية يساعد على تثبيت المعلومات في ذهن المستمع ووصولك لأكبر عدد ممكن من العملاء. مما يمنحها الفرصة على لجوء المشاهدين إليها عند احتياجهم لإحدى المواد المعروضة.

انظر أيضاً: “الربح من موقع appen أكثر من 500 دولار شهريا

ما الفرق بين البيع المباشر والبيع التقليدي؟

توجد عدة اختلافات فاصلة بين النوعين المباشر والتقليدي وسنتكلم عنها في نقاط محددة:

  • في البيع التقليدي ينتقل المنتج من يد لأخرى في سلسلة متتالية من التوريدات يطلق عليها تسويق شبكي. وكل مشارك يأخذ ربح مقابل أتعابه وهذا يزيد من سعر المنتج النهائى على المستهلك حيث يتم بالتأكيد إضافة مصاريف تلك التنقلات عليه. فلا يوجد ما يجبر البائع على خسارة أمواله والدفع خلال تلك العملية. بينما يوجد خلاف ذلك تماماً في البيع المباشر حيث لا يوجد أي طرف يربط بين البائع والمشتري وبالتالي لا يتكلف المنتج سوى سعر زهيد مناسب له.
  • يتضمن مفهوم البيع التقليدي استخدام فريق من مندوبي المبيعات للترويج للمنتجات وبيعها للعملاء. يتم ذلك عادةً من خلال متاجر فعلية مخصصة لذلك.
  • من ناحية أخرى، يعد البيع المباشر نهجًا أكثر حداثة للتسويق وبيع المنتجات عن البيع التقليدي حيث يتضمن استخدام القنوات عبر الإنترنت. مثل وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية وحملات البريد الإلكتروني للوصول إلى العملاء مباشرة.
  • البيع المباشر يتيح للشركة تتبع سلوك العملاء وتفضيلاتهم بشكل أكثر دقة. وبالتالي تمكينهم من تصميم استراتيجيات التسويق الخاصة بهم وفقاً لذلك، وهو أفضل طرق الربح من الانترنت.
  • يختلفا في الطريقة التي يتم بها تسليم المنتج أو الخدمة إلى العميل من قبل الموزعين. ففي صناعة البيع التقليدي يتم استخدام متجر فعلي أو موقع ويب. للوصول إلى العملاء المحتملين بينما في المبيعات المباشرة يتم إنشاء علاقة شخصية مع العميل من خلال تفاعلات فردية أو إجتماعات عبر الإنترنت أو المواقع.
  • طريقة تحصيل المدفوعات من العملاء، في حالة  المبيعات التقليدية تحصيل المدفوعات في نقطة البيع بينما تتضمن المبيعات المباشرة. عادةً تحصيل المدفوعات بمرور الوقت من خلال خدمات الإشتراك أو المدفوعات التلقائية.
  • كيفية إدارة علاقات العملاء بمرور الوقت. تعتمد المبيعات التقليدية على الأعمال المتكررة من العملاء الحاليين بينما تركز المبيعات المباشرة على بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء من خلال برامج الولاء وغيرها.

شاهد أيضاً: “الربح من بوكينق booking

ما هي المنتجات التي تستخدم في الربح من البيع المباشر؟

ما هي المنتجات التي تستخدم في الربح من البيع المباشر؟

تستطيع بيع أي منتج من خلال تلك الطريقة وكسب الأموال بطريقة سهلة وغير مكلفة. حيث يختلط الأمر على الكثير أن هذا المجال متاح فقط للمنتجات التجميلية الخاصة بالعناية الشخصية بالبشرة والشعر أو مجال الاهتمام بصيحات الديكورات والأثاث. ولكنها تشمل كل ما يمكنك تخيله من المنتجات بداية من منتجات الطبخ والملابس والإكسسوارات وغيرها مما لا يمكن حصره.

الربح من البيع المباشر يعتبر حلاً مثالياً لمن يتحمل الكثير من المسؤوليات ويريد العمل لتحقيق دخل يساعده على تحمل غلاء المعيشة. كما أنه يتناسب مع كل الأشخاص باختلاف أوقاتهم المتاحة فهو وسيلة مرنة للغاية.