شرح التصميم على الصورة

شرح التصميم على الصورة

عندما نتحدث عن شرح التصميم على الصورة فإن التصميم الجرافيكي، يساعد في إيصال محتواك بشكل أفضل حيث أن الصور لها إثارة في الصلة. لكن الصور وحدها لا تكفي لإيصال رسالة قوية. وتحتاج إلى عناصر تصميم رسومية اضافية أخرى لتعطي السياق وتقريب التخطيط بشكل مفهوم.

ما هو تصميم الصور الجرافيكي

من خلال هذا المقال سوف نشرح التصميم على الصورة والتمثيلات المرئية للعناصر والأشخاص والمناظر الطبيعية والأفكار من خلال الصور والرسوم التوضيحية والرسومات. في التصميم الجرافيكي ، تعد الصور جزءا من اللغة المرئية وتساعد في نقل المعلومات بسرعة أكبر من النص. في الواقع ، كما أظهرت الدراسات أن الدماغ البشري يتفاعل مع الرؤية أسرع بأكثر من 50.000 مرة من الكلمات المكتوبة.

الهدف من  التصميم على الصور في التصميم الجرافيكي هو مساعدة المشاهد على فهم المنتج المقدم أو الخدمة أو الشرح. بما في ذلك الصور ذات الجودة العالية ، حتى تجلب العملاء والمشاهدين وذلك لزيادة مبيعاتك وتحسن رضاء العملاء. كما أظهرت الأبحاث أيضا أن العملاء هم أكثر عرضة للشراء من مصممي الجرافك أو الشركات التي تستثمر أكثر في صورة بجودة ودقة عالية.

بالإضافة، فإن تصميمك على صورة بدقة عالية جداً يمثل دائما تحديا. لذلك أوصيك بتصفح المواقع المعروفة في الصورة عالية الدقة مثل pexels و canva. وإليك شرح موقع كانفا للعروض التقديمية | Canva .

قد يهمّك: اسهل طرق للربح من canva كيف تربح من موقع كانفا

هناك أربعة أنواع في تصميم الصور الجرافيكي والموضة أدناة:

  1. صورة عادية
  2. الصورة التوضيحية
  3. الصورة الرسومية باليد
  4. الصور الجرافيكية

 

شرح الصورة العادية

هي توصيل كائن مرئي لشخص أو موقع أو فكرة بإستخدام صورة واحدة أو أكثر من الصور. تنقل الصور معلومات عن الأشخاص والأماكن والأشياء والأفكار. يمكن أن تكون ثابتة أو ديناميكية أو ثابتة أو متحركة.

كما يمكنك التقاط صورة إحترافية من خلال عدسة الكاميرا الخاصة بك. كما تختصر على نفسك الكثير من التصميم إذا كان الإلتقاط عالي الجودة؛ وتحتاج للصور عالية الدقة إلى الكاميرا الإحترافية وقد تدفع بضعة سنتات مقابل صورة بجودة عالية.

شرح التصميم على صورة
الصورة العادية

قد يهمّك أيضًا: خطوط بيكسارت عربية افضل الخطوط العربيه 450 خط

الصورة التوضيحية

الصور التوضيحية هي صورة ترسم أو توضح فكرة بحيث يمكن للشخص تخيلها. ويمكن أن تكون ثابتة أو متحركة ، تم إنشاؤها باستخدام بالرسم من خلال الأقلام، الحبر, الرصاص ، الفرش ، التلاوين ، وكذلك أقلام التحديد ، والفحم ، والباستيل ، والألوان المائية, والخشبية ،والجرافيت ، والطباشير ، أو أدوات الرسم الأخرى التي يمكن الرسم من خلالها.
وإليك شرح توضيحي من خلال الصورة التالية:

شرح <yoastmark class=

الصورة المرسومة باليد

الصورة المرسومة باليد البشرية والتي يمكننا ادخالها من خلال برامج مونتاج للصور سواءً كانت من خلال الحاسوب أو تطبيقات الهاتف المحمول مثيل PicsArt وغيرها من برامج التصميم.

شرح الصورة المرسومة

صورة جرافيكية
هي الصورة المرسومة بيانيًا والتي توضح أشكال معينة ورموز توضيحية لإيصال الأفكار ويمكن أن تفهم الفكرة من النظرة الأولى .

الصورة الجرافيك
الصورة الجرافيك

التصنيف الفني للصورة

من الناحية الفنية هناك نوعين من الصور أو الرسومات:
الصورة النقطيةمن المفهوم أن الصور النقطية هي الحياة السياسية. التي تجدها على الإنترنت أو في الإعلانات المطبوعة, أو ربما صورة أساسية في لقطتك. تتكون الصورة النقطية من ملايين النقاط الصغيرة التي تسمى وحدات البكسل ، ولكل منها لون معين و, أو قيمة نغمية. هذه بكسل (والظلال التي تحيط بها) معا لتعويض الصورة بأكملها.

الصور النقطية ليست مناسبة للطباعة الكبيرة ، مثل اللوحات الإعلانية ، لأنها تقلل من الجودة عند قياسها. إذا كنت تستخدم الصور النقطية للمطبوعات الكبيرة ، فاستخدم أعلى دقة ممكنة. لذلك ، يوصى باستخدام صور عالية الجودة من وكالات الصور أو الكاميرات ذات المستشعرات الكبيرة.

فوتوشوب و إنديسيغن هي البرامج الأكثر شعبية للعمل مع الرسومات النقطية. كما أنهم يقبلون تنسيق المتجه ، لكن تنسيق الملف الخاص بهم هو تنسيق نقطي ، وملفات المتجه ليست كبيرة كما هي للعمل مع البرنامج.

شاهد: شرح تطبيق ثريدز Threads للايفون والاندرويد

 

الصورة  أو الرسوم المتجهة

الرسومات المتجهة هي كائنات رسومية تم تصميمها باستخدام أوامر وبرامج من أشكال هندسية. يمكن تحجيمها بشكل تعسفي دون فقدان الجودة وغالبا ما تستخدم لإنشاء الشعارات والرموز والرسوم التوضيحية وعناصر صفحة الويب. كما أنه أصغر بكثير ، مما يسهل استخدامه في تصميم الويب. تنسيقات الصور الشائعة للرسومات المتجهة.

أهمية الصورة في التصميم الجرافيكي

في التصميم الجرافيكي ، تلعب الصور دورا مهما لأنها تصور النص والمفاهيم التي لا يمكن التعبير عنها بالكلمات. يتكون التصميم الجرافيكي الجيد من صور تثير استجابة عاطفية للمشاهد وتوفر معلومات إضافية.

يستخدم مصممو الجرافيك الصور لإنشاء محفزات بصرية ونقل الرسائل ورواية القصص. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الصور تلعب دورا كبيرا في التصميم الجرافيكي:

  1. جاذبية بصرية: الصور لديها القدرة على جذب الانتباه. يؤكدون على جوانب معينة من التصميم أو المشروع. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد تمييز ميزات معينة للمنتج ، فيمكنك تضمين الصور.
  2. صورة خبرية : الصور التي تنقل الأفكار والعواطف. إذا كنت تريد شرح القصة ، يمكنك استخدام صور أطفال يلعبون بالألعاب. أو ، إذا كنت ترغب في عرض التقدم المحرز في المشروع ، يمكنك تضمين سلسلة من الصور التي تظهر الخطوات الفردية.
  3. تسليم رسالة : استخدم الصور كوسيلة لنقل رسالتك. على سبيل المثال ، إذا أراد العميل إرسال رسالة إلى عميل محتمل ، فقد يستخدم صورة لمنتجه لإظهار ما يقدمه ، وبالتالي ، تلعب الصورة أيضا دورا مهما في الإعلان.
  4. ربط التصميم : هو يربط جميع العناصر الأخرى في التخطيط ، ويضيفون معنى ويقومون بعمل ارتباطات لتوضيح المعلومات المقدمة في التخطيط القرب والمسافة البيضاء والموضع والتباين هي بعض من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم التخطيط.

إليك : مشروع نسائي يدخل ذهب في السعودية

 

شرح استخدام الصورة على التصميم الجرافيكي

تستخدم الصور بعدة طرق في تصميم الوسائط المختلفة ، بما في ذلك الإعلانات المطبوعة ومواقع الويب وحزم المنتجات والكتيبات والإعلانات. في بعض الأحيان يتم استخدامها كشكل وحيد من أشكال الاتصال المرئي. في حالات أخرى ، يتم دمجها مع النص والرسوم المتحركة والفيديو والصوت وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى.

غالبا ما يستخدم المصممون الصور لتعيين المشاهد أو نقل الحالة المزاجية لمشاهديهم. يمكن استخدامها كرسوم توضيحية أو صور لإضافة سياق إلى الكلمة المكتوبة. حتى أن بعض المصممين يستخدمون الصور بدلا من الكلمات لنقل الأفكار المعقدة.

 

فيديو شرح التصميم على الصورة

شاهدفيديو طريقة تصميم صورة مصغرة والكتابة على الصورة من خلال الجوال فقط عن طريق تطبيق بيكس آرت:

من أين يحصل مصممي الصور على صورهم؟

يستخدم مصممو الجرافيك مواقع الصور القياسية للحصول على صور لتصميماتهم. تعتمد مواقع مثل صور الأسهم التي يستخدمونها على ميزانيتك واحتياجاتك.

 

كيفية عمل تصميم صور من خلال تطبيق الهاتف المحمول

يستطيع المصمم عمل صور بإحترافية عن طريق العديد من التطبيقات للايفون و للاندرويد المختصة بالتصميم وسنذكر أشهرها:

  • تطبيق canva: يعد هذا التطبيق من افضل تطبيقات التصميم والكتابة على photo. للهواتف المحمولة كما يمكنك تحميل البرنامج من هنا
  • تطبيق Capcut: كاب كات يعتبر في هذا الوقت أشهر برنامج على مواقع السوشيال ميديا وهناك العديد من الفيديوهات التي توضح طريقة التصميم بشكل احترافي ويمكنك تحميله من هنا download.

 

برامج مجانية لتحرير وتصميم  الصور على الكمبيوتر

لتعديل صورة على جهاز الحاسوب إليك أفضل برامج  مطلوبة ويمكن التصميم بالشكل الاحترافي مجانا:

برنامج الفوتوشوب adobe photoshop : من أشهر برامج الكمبيوتر لتصميم وتحرير الصور وهناك العديد من الدروس والشروحات لهذا البرنامج. كما يمكنك تحميل خطوط فوتوشوب عربية احترافية 1200 خط 2023  والبدء بالتصميم.

برنامج Illustrator : تم تأسيس هذا البرنامج الشهير من  شركة Adobe و يستخدم البرنامج لتصميم الرسومات المتجهية “Vector Graphics”، ويعتبر في وقتنا الحالي من أفضل برامج التصميم الإحترافية. من ناحية تصميم وإنشاء الشعارات،وكذلك الرسومات، والرسوم البيانية التي تحدثنا عنها، والرسوم المتحركة.

طريقة تصميم الصورة المصغرة و الكتابة على الصور

سبق وأن قدمت شرح بالصور عن كيفية تصميم صورة مصغرة لليوتيوب أو لأي موقع من مواقع التواصل الإجتماعي عن طريق تطبيق البيكسارت يمكنك مشاهدة شرح كيفية عملها بصيغ مختلفة. كما أن تطبيق بيكس آرت يعد من أفضل تطبيقات تعديل الصور واشهرها.

كيف تتعلم تصميم الصور ؟

هناك عدة طرق تسهل عليك تعلمك في تصميم الصور ومها:

  1. التعلم النظري من المبادئ الأساسية لتصميم الصور باحترافية: يمكن ان نتعلم بشكل انظري اون لاين والبدء في المبادئ الأساسية لتصميم الصور (design) من خلال  فيديو أو أحد المقالات المتخصصة في  التصميم، وهناك أدوات تقدم الدرس بشكل مفصل أو حتى عن طريق التصميم بالذكاء الاصطناعي التي أصبحت تقدم التصمي المطلوب.
  2. أهمية برامج تصميم وتعديل الصور: يمكن تعلم تصميم الصورة باستخدام برامج التصميم بشكل مجاني مثل أدوبي إلوستراتور ، أو أدوبي فوتوشوب.
  3. مشاهدة تصاميم المبدعين: أنت بحاجة إلى مشاهدة مقاطع وتصاميم المتميزين في هذا المجال التصميم لإلهامك بعض الأفكار ولأقتباست.
  4. التطبيق العملي: ضرورة التدريب العملي والذي يسمح لك بالبدء بتصميم images. من خلال الأفكار المميزة التي تعلمتها.
  5. مشاهدة دورات عن شرح تصميم الصور: تتيح لك مشاهدة الدورات التدريبية. والمتخصصة في تصميم الصور المهارات الأساسية واللازمة لتحسين مهاراتك.

الإنضمام للقنوات: يجب ان تنضم لبعض قنوات تليجرام و ديسكورد الحسابات التي تسهل عليك العمل على تصميم صورك خطوة بخطوة.

طريقة تحويل صيغة الصورة مجاناً إلى أي صيغة أخرى

إذا بدأنا في عالم التصميم فنحن بحاجة إلى أداة من الأدوات التي تساعدنا في تحويل الصور لعدة صيغ ومنها (webp, jpg, png, gif). ومن تجربتي الشخصية. سوف سنتعرف على أفضل موقع لتحويل الصور وتصغير حجمها أيضًا هو موقع : convertio .

ختامًا لمقال شرح التصميم على الصورة

يجب أن  نتعرف على كيفية العثور على تصاميم وصور عالية الدقة.و قد تسهل عليك المواقع التي ذكرناها بالعثور على صور جيدة للتصميم. فإذا كنت من محبين التجارة الإلكترونية. اصبح بامكانك بيع الصورة الخاصة بك على العديد من مواقع الصور المتخصصة بذلك.